منتديات انوار الولاية

منتديات انوار الولاية

أهلاً وسهلاً بك يا زائر ، اشرقت الأنوار بوجودكم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض فتاوى السيد السيستاني عن الغناء""""

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ترانيم المطر
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: بعض فتاوى السيد السيستاني عن الغناء""""   الثلاثاء أبريل 14, 2009 2:18 am

اللهم صل على محمد وال بيتة الطيبين الطاهرين
هناك لعبة أطفال - بيانو - وهي تُخرج أصوات مشابهة للبيانو الحقيقي ، فهل يصدق عليها آلة لهو فيشملها الحرمة كما يشمل‎ ‎البيانو؟‏‎
الفتوى:
الحرمة تختص بالالآت التي لا تناسب بحسب صورتها الصناعية إلا الاستعمال في المحرم .. وأما إذا كان بعض موارد‎ ‎استعماله محللاً فبيعه حلال .‏‎



2 السؤال:
ماحكم راتب المغنية التي لايدخل عليها الرجال أثناء الغناء ، وما حكم راتبها إذا دخل عليها الرجال ؟
الفتوى:
إذا كانت تغني في الاعراس بدون إقترانه بضرب الآت الملاهي، فالأحوط وجوباً عدم استحقاقها له ، وأما مع دخول الرجال فلا تملكه .



3 السؤال:
ما حكم اقتناء أي من آلات الموسيقى وتداولها بيعاً أو شراءً , إذا كان الغرض من استخدامها عزف مقاطع موسيقية لا تناسب مجالس اللهو والطرب ، كما إذا أردنا إدخالها كمؤثرات صوتية مع مشهد تمثيلي , أو قراءة قصيدة , أو أن تتخلل الأناشيد الإسلامية، أو كان استخدامها كفواصل قصيرة بين فقرات في حفل أو ما شابه ذلك ؟
الفتوى:
يجوز .



4 السؤال:
هل يجوز سماع الاغاني ولكن دون تأثير مجرد تسلية ؟
الفتوى:
لا علاقة للحكم بالحرمة بالتأثير وغيره وإنما مع تحقق موضوعها وهو الكلام الباطل الذي يؤدي بكيفية متداولة عند أهل اللهو واللعب يحرم الاستماع والأحوط تعدي الحكم الى الكلام الحق الذي
يؤدي بهذه الكيفية .



5 السؤال:
ما الدليل من الكتاب أو السنة على حرمة الغناء ؟
الفتوى:
قوله تعالى : "واجتنبوا قول الزور" حيث فسر بالغناء,والاحاديث كثيرة مع وضوح حرمته فقهياً .



6 السؤال:
هل يجوز الإستماع إلى الردات العزائية إذا كانت ألحانها ألحان الطرب ومما يحدث خفة في نفس المعزي؟
الفتوى:
إذا لم تكن من الألحان المتداوله من اهل اللهو واللعب فلا مانع من الاستماع اليها , والا فالاحوط تركه .



7 السؤال:
هل يجوز إستخدام الناي في الأناشيد الإسلامية والبيانو ؟
الفتوى:
لايجوز الضرب بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب ويجوز إذا لم يكن كذلك .



8 السؤال:
اذا كان المكلف يعمل في دائرة حكومية ويتركز عمله أكثر الاوقات في مكتب مع بعض الموظفين ، وهؤلاء الموظفين يسمعون الغناء ، وهم يعلمون بحرمته ولم ينفع معهم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فهل الناكر لهم في فعلهم يؤثم معهم؟ واذا كان عدم الجلوس في المكتب يجلب للموظف السخرية والاستهزاء فماذا يفعل ؟
الفتوى:
لا يؤثم إن لم يصغ هو ولم يتأثربهم واظهر استيائه على الاحوط وجوباً ، ولايجب عليه اعتزالهم حينئذٍ .



9 السؤال:
ماذا يقصد بالموسيقى المناسبة للهو واللعب ؟ وماذا يقصد بمجالس اللهو واللعب ؟
الفتوى:
مجالس اللهو معلومة عادة , والموسيقى المناسبة لها معلومة عند العرف , واذا شك في كونها منها فلا تحرم .



10 السؤال:
ما تعريف الغناء ؟
الفتوى:
هو الكلام الباطل الذي يؤدى بالحان اهل اللهو والفجور .. والاحوط وجوباً .. اجتناب ما يؤدى بتلك الالحان وان لم يكن كلاما باطلاً , واذا شك في مورد انه من الغناء او لا جاز سماعه وان كان الاحتياط اولى .



11 السؤال:
ماهو رايكم في الموسيقى تعلماً وممارسة وسماعاً ؟
الفتوى:
يحرم منها ما كان بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب دون غيرها .



12 السؤال:
هل يجوز التغني في أهل البيت عليهم السلام ، علماً أن الملايات في الاعراس ينشدن الاناشيد عن اهل البيت عليهم السلام في جو مليء بالتصفيق مع الرقص بين النساء فقط ؟
الفتوى:
لايجوز على الأحوط إذا كان الصوت مما يناسب مجالس اللهو واللعب ولايجوز الرقص على الأحوط .



13 السؤال:
هل يجوز الرقص والغناء في الاعراس؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً اجتناب الرقص إلاّ مراقصة الزوجة مع زوجها والعرس لا يبرر الرقص والغناء.



14 السؤال:
ما هو حكم الحضور في مجالس الغناء والموسيقى والرقص؟
الفتوى:
اذا لم يسمع الغناء والموسيقى المحرمة ولم يكن حضوره موجباً لتشويق الغير وترغيبه على ممارسة المنكر فلا مانع منه ولكن يجب عليه النهي عن المنكر مع احتمال التأثير بل حتى مع عدم احتماله على الاحوط وجوباً .



15 السؤال:
ما هو حكم الضرب على الطبل أو الدف أو الطشت ونحوه في مجالس الاعراس والفرح؟
الفتوى:
اذا كان الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فلا يجوز .



16 السؤال:
يوجد بعض الأهل إذا لم أشاركهم أفراحهم كأن أرقص معهم في وسط نسائي ، أو اُغني معهم مثلاً تحدث بيننا وبينهم بعض المشاحنات والكلام غير المرغوب به من قبلهم وأشعر بكراهتهم نحوي اذا لم أفعل ما يرغبون به ، وإذا لم أذهب قد تحدث مقاطعة ، فماذا أفعل حيال ذلك ؟ وما هو الحكم الشرعي ؟
علماً بأن بعضهم يدعي أن مرجعه يجوز الغناء والرقص للنساء بين النساء في الأعراس ..
وهل لكم اعلامنا بمن يجوز الرقص والغناء في الأعراس للنساء بين النساء وفق المراجع المعاصرين؟
الفتوى:
سماحة السيد دام ظله يحتاط في المسألتين الرقص والغناء في مجالس العرس النسائية فيمكنك الرجوع إلى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض فتاوى السيد السيستاني عن الغناء""""
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معاني "ما" وإعرابهــا
» "ما " معانيها واعرابها
» كيف عرفت"تِ" منتدى منابر الهدى الأثرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» .."برادلى الصغير".. يُنقذ أمريكا من "فخ" سلوفينيا // سجل هدف التعادل فى الوقت القاتل..
» "°~*~°" صور نادرة للمنتخب الوطني "°~*~°"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انوار الولاية  :: المنتديات الاسلامية العامة :: منتدى الفقه-
انتقل الى: